الاثنين، 19 مارس 2012

مهارة تـنـويـع الــمـثـيـرات والـمنــبـهــات



مهارة تـنويع الـمـثيرات والـمـنبهات
يقصد بها جميع الأنشطة التي يقوم بها المعلم لشد انتباه التلاميذ أثناء الدرس عن طريق التعبير المقصود في أساليب تقويم الدرس .
 

مـــن أسـالـيـب تنـويـع الـمثيـرات
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

1- الــتــنـــويــــع الــحـــركــي : ويتمثل بتغيير المعلم لموقعه في غرفة الصف على أن لايبالغ في ذلك فيتشتت انتباههم .

2- الــتـــركـــيــــز : وذلك عن طريق استخدام تعبيرات لفظية أو غير لفظية أو مزيج منها مثال ( انظر الى السبورة ) .


3 ـ تـــحـــويـــل الــتــفــاعـــل : هناك ثلاثة انواع من التفاعلات داخل الصف هي ـ تفاعل بين التلاميذ انفسهم ، والمعلم الناجح هو الذي يستفيد من الأنواع الثلاثة من

التفاعلات لتنويع المثيرات لجذب انتباه التلاميذ وشدهم للمشاركة في العملية التعليمية .

4 ـ الــصــمـــت : الذي يعتبر من الأساليب الجيدة التي تثير اهتمام التلاميذ وهو يوفر الوقت للتلاميذ كي يفكروا في سؤال او يعدوا انفسهم للإجابة عن السؤال ويمكن ان يُستخدم الصمت لإظهار عدم رضا المعلم عن سلوك غير مرغوب فيه من جانب التلاميذ .


5 ـ الـــتــنــويـــع بــاســتــخـــدام الــحــواس / فالتلميذ يتعلم اكثر كلما اشركت اكثر من حاسة من حواسه في التعليم ، ومن المفترض ان لايستخدم المعلم حاسة

واحدة لتوصيل المعلومات الى تلاميذه ، وأن يشرك أكثر من حاسة خلال العملية التعليمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق