العيب الاْول/
*-*-*-*-*-*
((عدم التعرف على الكلمات))
طرق العلاج
********
أ/تعويد التلاميذالانتباه المباشر الي كل كلمه
ب/عرض الكلمات مقترنة بالصور والتدريب على قراءتها
ت/تكرار التدريب على هذه الكلمات
ث/عمل بطاقات تحتوي الكلمات التي يخطىء التلاميذ بها وتعليقها في الفصل
العيب الثــاني/
*-*-*-*-*-*-*
((القراءه من الذاكره))
طرق العلاج
********
تثبيت شكل الكلمات والنطق بها غير مقترنة بالصور عن طريق استخدام السبورةوالبطاقات
العيب الثالــث/
*-*-*-*-*-*-*
((القراءة المتقطعة))
طرق العلاج
********
أ/جعل سرعة القراءة هدفا واضحا عن طريق تحديد الزمن
ب/حث التلاميذ على القراءه وكاْ نها محادثة عادية
العيب الــرابع/
*-*-*-*-*-*-*
((الخلط بين الحروف المتشابهة))
طرق العلاج
********
أ/التدريب المقصود على النطق بهذه الحروف مع التنبية الي الفرق بينهما
ب/قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف
ت/التدريب الكتابي على كلمات وجمل تشتمل على هذه الحروف
ث/مطالبة التلاميذ بالاِتيان باْمثله لهذه الكلمات من حصيلتهم اللغوية
العيب الخامس/
*-*-*-*-*-*-*-*
((عدم التمييز في التنوين))
طرق العلاج
*-*-*-*-*-*
أ/قراءة كلمات مشتمله على التنوين وابراز الصوت المنون مع التنبيه الي الفرق بين الفتحتين والكسرتين والضمتين
ب/المقارنة بين صوت الحرف المضموم وصوت الحرف المنون بالضم
ت/عمل بطاقات من جمل تشتمل على كلمات منونة والتدريب المتواصل عليها
العيب السادس /
*-*-*-*-*-*-*-*-*
((القراءة العكسية))
طرق العلاج
*-*-*-*-*-*
العنايه باتجاه العين في أثناء القراءة عن طريق تدريبات تتضمن تتبع الحروف ولاشارة بالاصبع تحت الحرف.
العيب السابع/
*-*-*-*-*-*-*
((الخلط بين اللام القمرية والشمسية ))
طرق العلاج
*-*-*-*-*-*
أ/نطق كلمات تشتمل على اللام الشمسية والقمرية نطقاسليما واضحا مع لفت نظر التلاميذ ان الشمسية لاتظهر في النطق وانما في الكتابة والقمرية تظهر في النطق لاما ساكنة كما تظهر في الكتابه
ب/ عمل بطاقات لكلمات تشتمل على اللام الشمسية والقمرية
العيب الثامن /
*-*-*-*-*-*-*
((اِحلال كلمة محل أخرى))
طرق العلاج
*-*-*-*-*-*
أ/التروي والهدوء أثناء القراءة
ب/اصطناع أسلوب الالعاب مع استخدام الكلمات في العبة
ت/استخدام مهارة قرائية اسهل
ث/التركيز على المعنى اثناء القراءة
ج/القراءة الفردية مع المعلم
*-*-*-*-*-*
((عدم التعرف على الكلمات))
طرق العلاج
********
أ/تعويد التلاميذالانتباه المباشر الي كل كلمه
ب/عرض الكلمات مقترنة بالصور والتدريب على قراءتها
ت/تكرار التدريب على هذه الكلمات
ث/عمل بطاقات تحتوي الكلمات التي يخطىء التلاميذ بها وتعليقها في الفصل
العيب الثــاني/
*-*-*-*-*-*-*
((القراءه من الذاكره))
طرق العلاج
********
تثبيت شكل الكلمات والنطق بها غير مقترنة بالصور عن طريق استخدام السبورةوالبطاقات
العيب الثالــث/
*-*-*-*-*-*-*
((القراءة المتقطعة))
طرق العلاج
********
أ/جعل سرعة القراءة هدفا واضحا عن طريق تحديد الزمن
ب/حث التلاميذ على القراءه وكاْ نها محادثة عادية
العيب الــرابع/
*-*-*-*-*-*-*
((الخلط بين الحروف المتشابهة))
طرق العلاج
********
أ/التدريب المقصود على النطق بهذه الحروف مع التنبية الي الفرق بينهما
ب/قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف
ت/التدريب الكتابي على كلمات وجمل تشتمل على هذه الحروف
ث/مطالبة التلاميذ بالاِتيان باْمثله لهذه الكلمات من حصيلتهم اللغوية
العيب الخامس/
*-*-*-*-*-*-*-*
((عدم التمييز في التنوين))
طرق العلاج
*-*-*-*-*-*
أ/قراءة كلمات مشتمله على التنوين وابراز الصوت المنون مع التنبيه الي الفرق بين الفتحتين والكسرتين والضمتين
ب/المقارنة بين صوت الحرف المضموم وصوت الحرف المنون بالضم
ت/عمل بطاقات من جمل تشتمل على كلمات منونة والتدريب المتواصل عليها
العيب السادس /
*-*-*-*-*-*-*-*-*
((القراءة العكسية))
طرق العلاج
*-*-*-*-*-*
العنايه باتجاه العين في أثناء القراءة عن طريق تدريبات تتضمن تتبع الحروف ولاشارة بالاصبع تحت الحرف.
العيب السابع/
*-*-*-*-*-*-*
((الخلط بين اللام القمرية والشمسية ))
طرق العلاج
*-*-*-*-*-*
أ/نطق كلمات تشتمل على اللام الشمسية والقمرية نطقاسليما واضحا مع لفت نظر التلاميذ ان الشمسية لاتظهر في النطق وانما في الكتابة والقمرية تظهر في النطق لاما ساكنة كما تظهر في الكتابه
ب/ عمل بطاقات لكلمات تشتمل على اللام الشمسية والقمرية
العيب الثامن /
*-*-*-*-*-*-*
((اِحلال كلمة محل أخرى))
طرق العلاج
*-*-*-*-*-*
أ/التروي والهدوء أثناء القراءة
ب/اصطناع أسلوب الالعاب مع استخدام الكلمات في العبة
ت/استخدام مهارة قرائية اسهل
ث/التركيز على المعنى اثناء القراءة
ج/القراءة الفردية مع المعلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق