
من الأساليب التي يمكن أن يستخدمها المعلم لمراعاة الفروق الفردية:
1- إثارة دافعية الطالب لعملية التعليم.
2- التنويع في طرائق تدريسه وأن يدرك أنه لا توجد طريقة تدريسية مثالية تصلح لجميع المواقف التعليمية ، وعليه أن يستخدم العديد من الوسائل التعليمية وفقا للموقف التعليمى ووفقا لقدرات الطلبة ، فكلما نوّع المعلم في استخدام الوسائل التعليمية ازدادت مراعاته للفروق الفردية بين الطلبة ، وكذلك تنوعه للأنشطة التعليمية التي يهيئها لطلبته.
3- التنويع في استخدام وسائل وأساليب التقويم ، وأيضا التنويع في الواجبات البيتية
التى يكلّف بها طلابه ، بحيث تعطى لكل طالب حسب إمكاناته وقدراته.
4- إكساب الطلاب الثقة بأنفسهم لتحقيق النمو الذاتي الصحيح لبناء الشخصية على أفضل وجه.
5- تشجيع العمل في مجموعات ، فالمجموعات الصفية توفر آليات التواصل الاجتماعي وتسمح بتبادل الأفكار وتوجيه الأسئلة بشكل حر ، وشرح الفرد للآخر ، ومساعدة الغير فى فهم الأفكار بشكل له معنى والتعبير عن المشاعر.
كما أنه يعطي الفرصة لجميع الطلبة بأن يشعروا بالنجاح ، ويتم فيها أيضا استعراض
وجهات النظر المختلفة حول موضوع معين أو طريقة حل معينة. وفيها يتم خلق جو
وجدانى إيجابى خاصة للطلبة الخجولين الذين لا يرغبون في المشاركة أمام الصف. كما يخفف من الجو السلطوي في الصف والذي يخلق جو من القلق وتحويله إلى جو ودي.
1- إثارة دافعية الطالب لعملية التعليم.
2- التنويع في طرائق تدريسه وأن يدرك أنه لا توجد طريقة تدريسية مثالية تصلح لجميع المواقف التعليمية ، وعليه أن يستخدم العديد من الوسائل التعليمية وفقا للموقف التعليمى ووفقا لقدرات الطلبة ، فكلما نوّع المعلم في استخدام الوسائل التعليمية ازدادت مراعاته للفروق الفردية بين الطلبة ، وكذلك تنوعه للأنشطة التعليمية التي يهيئها لطلبته.
3- التنويع في استخدام وسائل وأساليب التقويم ، وأيضا التنويع في الواجبات البيتية
التى يكلّف بها طلابه ، بحيث تعطى لكل طالب حسب إمكاناته وقدراته.
4- إكساب الطلاب الثقة بأنفسهم لتحقيق النمو الذاتي الصحيح لبناء الشخصية على أفضل وجه.
5- تشجيع العمل في مجموعات ، فالمجموعات الصفية توفر آليات التواصل الاجتماعي وتسمح بتبادل الأفكار وتوجيه الأسئلة بشكل حر ، وشرح الفرد للآخر ، ومساعدة الغير فى فهم الأفكار بشكل له معنى والتعبير عن المشاعر.
كما أنه يعطي الفرصة لجميع الطلبة بأن يشعروا بالنجاح ، ويتم فيها أيضا استعراض
وجهات النظر المختلفة حول موضوع معين أو طريقة حل معينة. وفيها يتم خلق جو
وجدانى إيجابى خاصة للطلبة الخجولين الذين لا يرغبون في المشاركة أمام الصف. كما يخفف من الجو السلطوي في الصف والذي يخلق جو من القلق وتحويله إلى جو ودي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق