بــعــض الأمــور الــتــى تــساعـــد الــمــعــلـــم عــلـــى إدارة الــفـصــل
1- يجب على المعلم اجتذاب التلاميذ له وتركيزهم ولن يتأتى له ذلك إلا من خلال العمل على استثارة اهتمامهم وحضور حواسهم وهذا يعني ضرورة العناية بالتهيئة للدرس قبل الدخول فيه مباشرة.
2- إذا لم يحسن المعلم إدارة فصله فإنه من الصعب عليه استعادتها مع تلاميذه ،أو حثهم على الهدوء وسيعتادون ذلك التساهل منه في التحرك الفوضوي داخل الفصل، وأثناء شرح الدرس بطريقة مزعجة له تضيع معها الأهداف.
3- يجب أن يعرف التلاميذ ماذا يريد معلمهم أثناء ممارسة أنشطة الفصل، كفتح الكتاب أو إغلاقه أو القيام بنشاط معين كحل التدريبات أو الالتفات معه نحو السبورة أو فتح الدفاتر، أو التحول معه نحو الوسيلة التعليمية أو الخ ....
4- من الأمور المهمة في ضبط الفصل ، تعميق محبة المادة في نفوس التلاميذ من خلال الأساليب المتبعة في تدريسها ، وكذلك الطرائق
المناسبة؛ والبعد ما أمكن عن ممارسة العقاب البدني أو اللفظي خاصة بعد أن ثبت تربويا عدم مناسبته لتلاميذ وخاصة الصفوف الأولية .
5- من المهم أن يحرص المعلم على استخدام السجل المساند وأن يسجل ما يتراءى له من ملحوظات تجري داخل الفصل على تلاميذه سواء ما يتعلقمنها بالأنشطة الصفية أو ما يلحظه على سلوكياتهم .
6- لابد أن يشعر تلاميذ الفصل بأن المعلم يدون أسماء المتفوقين والمقصرين،ومن قام بحل الواجب المدرسي،أو من قصر فيه، ومن أدى ما طلب منه،أومن لم يؤد ؛ لأن هذا الشعور من شأنه إعطاؤهم إحساسا بحرص معلمهمعليهم وعلى مسيرتهم الدراسية ،وهذا سيدفعهم نحو الاهتمام والاجتهاد .
7- المعلم الناجح ينوع في أساليبه التحذيرية مع تلاميذه من خلال إيماءاته أو نظراته أو حركات يديه، دون أن يلجأ إلى قطع الشرح ،أو التحرك بانفعالية أو الاندفاع نحو تلميذ لمعاقبته مما سيفقده تركيز تلاميذه مع سياق الدرس .
**علاوة على أن الانفعال وسرعة الغضب وعدم الصبر أمور لن تساعد المعلم في إكمال درسه بالطريقة الصحيحة.
1- يجب على المعلم اجتذاب التلاميذ له وتركيزهم ولن يتأتى له ذلك إلا من خلال العمل على استثارة اهتمامهم وحضور حواسهم وهذا يعني ضرورة العناية بالتهيئة للدرس قبل الدخول فيه مباشرة.
2- إذا لم يحسن المعلم إدارة فصله فإنه من الصعب عليه استعادتها مع تلاميذه ،أو حثهم على الهدوء وسيعتادون ذلك التساهل منه في التحرك الفوضوي داخل الفصل، وأثناء شرح الدرس بطريقة مزعجة له تضيع معها الأهداف.
3- يجب أن يعرف التلاميذ ماذا يريد معلمهم أثناء ممارسة أنشطة الفصل، كفتح الكتاب أو إغلاقه أو القيام بنشاط معين كحل التدريبات أو الالتفات معه نحو السبورة أو فتح الدفاتر، أو التحول معه نحو الوسيلة التعليمية أو الخ ....
4- من الأمور المهمة في ضبط الفصل ، تعميق محبة المادة في نفوس التلاميذ من خلال الأساليب المتبعة في تدريسها ، وكذلك الطرائق
المناسبة؛ والبعد ما أمكن عن ممارسة العقاب البدني أو اللفظي خاصة بعد أن ثبت تربويا عدم مناسبته لتلاميذ وخاصة الصفوف الأولية .
5- من المهم أن يحرص المعلم على استخدام السجل المساند وأن يسجل ما يتراءى له من ملحوظات تجري داخل الفصل على تلاميذه سواء ما يتعلقمنها بالأنشطة الصفية أو ما يلحظه على سلوكياتهم .
6- لابد أن يشعر تلاميذ الفصل بأن المعلم يدون أسماء المتفوقين والمقصرين،ومن قام بحل الواجب المدرسي،أو من قصر فيه، ومن أدى ما طلب منه،أومن لم يؤد ؛ لأن هذا الشعور من شأنه إعطاؤهم إحساسا بحرص معلمهمعليهم وعلى مسيرتهم الدراسية ،وهذا سيدفعهم نحو الاهتمام والاجتهاد .
7- المعلم الناجح ينوع في أساليبه التحذيرية مع تلاميذه من خلال إيماءاته أو نظراته أو حركات يديه، دون أن يلجأ إلى قطع الشرح ،أو التحرك بانفعالية أو الاندفاع نحو تلميذ لمعاقبته مما سيفقده تركيز تلاميذه مع سياق الدرس .
**علاوة على أن الانفعال وسرعة الغضب وعدم الصبر أمور لن تساعد المعلم في إكمال درسه بالطريقة الصحيحة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق