الاثنين، 16 أبريل 2012

خرائط المفهوم


1- وسيلة من وسائل تلخيص المحتوى المعرفي وكتابة الملاحظات والنقاط المهمة في المحاضرة .


2- اختصار كميات كبيرة من المعلومات واختزالها في مساحة محدودة
يمكن متابعتها بصرياً وذهنياً .

3- تساعده على مراجعة المادة الدراسية بشكل مركز،مما سيساعده
بالتالي على تأدية الاختبارات بشكل يساعد على نجاحه فيها .

4- العمل على ربط المفاهيم الجديدة بالقديمة، و التمييز بين المفاهيم
المتشابهة، وإدراك أوجه الشبه والاختلاف فيما بينها.

5- المساعدة على تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلبة.


6- تساعد الطالب على إدراك العلاقات بين المفاهيم.


7- تساعد الطالب في أن يكون منظما ومصنفا للمفاهيم.


8- تزيد من ثبات أمد التعلم من خلال صورة بصرية يتمثل فيها المحتوى
التعليمي مما يعين المتعلم.

9- الإدماج الحسي الذي يوفر زيادة في التقاطعات الترابطية في
الامتدادات العصبية في قشرة الدماغ مما يتحقق معه ثبات المحتوى التعليمي والبناء عليه والاشتقاق منه.

10- تعد تدريبا على التفكير التأمّلي حيث تتضمن عملية بناء خرائط
المفاهيم دفعا للمفاهيم وجذبا،وضما لبعضها البعض وتفريقا مرة أخرى،وينظر إلى ذلك كرياضة فكرية تشحذ أذهان المتعلمين.

11- خريطة المفهوم تعد إستراتيجية مفيدة للتفكير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق