السبت، 14 أبريل 2012

تدريس الاقران


هــو طــريـقـة مــن طــرق التــدريـس الـمــسـتــحــدثــة، تـتــمـثــل فــي طـالــب مــدرب يـقـوم بـتـدريـب طالـب ذي مـستــوى أقــل أكـاديـمــيـاً.


أثــر التــدريـس مــن قـبـل الأقـــران عـلـى تــلامـيـذ صـعــوبــات التــعــلـــم .

أشارت البحوث في العقود الثلاثة الماضية إلى أن أحد الأساليب الفعالة لزيادة فرص التعلم المتاحة للطلبة ذوي صعوبات التعلم أسلوب التدريب بوساطة الأقران، ويتضمن قيام طالب بتدريس طالب آخر تحت إشراف المعلم....وقد يكون الطالب المدرب أكبر سناً من الطالب المتدرب وقد يكون من نفس المستوى الصفي ولكنه أكثر قدرة ومهارة وقبل البدء بتنفيذ البرامج التدريسية من هذا النوع .


دور الــمــعـــلـــم فــى عـمـلــيــة تــدريــس الأقـــران
يختلف دور المعلم فى هذا الأسلوب عن الدور الذي يقوم به فى التعليم التقليدي فالمعلم هنا هو المنظم للمجموعات والمرشد والمعين وقت الحاجة :-

1- يقوم المعلم بتحضير الأدوات والوسائل اللازمة لعملية التدريب مع تخصيص الزمن اللازم لكل نشاط والمكان المناسب لتطبيقه.

2- تحديد الأهداف المتطلبة والتي يسير على أساسها العمل مع الطالب 

3- تحديد طريقة التعامل مع الطالب المتعلم وأساليب التعزيز المناسبة للمواقف التعليمية المختلفة.

4- عمل بطاقات ملاحظة لكل نشاط فى الدرس يدون فيها مدى إستفادة الطالب من الأسلوب مع ذكر نواحى الضعف والسلبية لتجنبها أو إعادة النشاط بطرق مختلفة أخرى تكون أكثر فاعلية مع الطالب.

5- يظل المعلم متابعاً لسير النشاط فى الدرس من الخلف مع مراعاة عدم التدخل إلى فى الأوقات التي تتطلب تدخل إيجابي منه وذلك لتصحيح مسار نشاط أو تغيير الأداة أثناء الدرس.


خــطـــوات تـنــفــيـــذ بــرامـــج تــدريـــس الأقــــران


1 ـ تحديد التلاميذ الذين يحتاجون إلى تدريس خاص من الأقران .

2 ـ تهيئة المدرسة بحيث تكون هناك قناعات تامة من قبل مدير المدرسة والمعلمين بأن تدريس الأقران لن يخل بالعملية التعليمية .

3 ـ تحديد وقت التدريس عن طريق الأقران .

4 ـ يجب معرفة الأهل عن البرنامج وتزويدهم بتجارب حول هذه الطريقة .

5 ـ تصميم الدروس التي سيقوم الأقران بتدريسها .

6 ـ تدريب التلاميذ الذين سيقومون بتدريس زملائهم .

7 ـ الحفاظ على اندماج الطالب المدرب بالعملية .

مـــمـــيــــزات أســلـــوب تــدريــس الأقــــران

1- يساهم في التنمية الاجتماعية، وتنمية الصداقة والنمو الاجتماعي فى كثير من التجارب .

2- يتعلم الطلاب المواقف الايجابية والقيم والمهارات من خلال الاقتداء بالأقران .

3- تعلم الطلاب التعاطف مع الآخرين .

4- الأقران كان لهم تأثير قوي على الإنجاز .

5- قلل البرنامج من بعض المشاكل السلوكية لطلاب صعوبات التعلم الناتجة الشعور بالنقص .

6- يتيح للطالب الفرصة لإظهار قدراته وإمكانياته ومواهبه.

7- يعلم الطالب الضبط الإنفعالي وتقبل إختلاف الآخرين عنه.

8- يمثل تدريب الأقران ميداناً يجرب فيه أعضاؤها كل ما هو جديد دون خشية من الراشدين.

عــيـــوب أســلـــوب تــدريــس الأقــــران

1- الوقت المستهلك لتدريب الأقران يكون على حساب تدريس محتوى القرص.

2- صعوبة تقييم الأقران لبعضهم البعض لأن الأقران يقيمون بعضهم بأعلى الدرجات حتى لا يستهان بهم فى العملية التعليمية.

3- زيادة مسئولية الطالب وزيادة العمل المحدد له.

4- الإستراتيجيات التي يستخدمها المعلمون لتدريب الأقران ما زالت غير كافية وغير متطورة للتدريب.

5- حرص الآباء على أبنائهم فعملية التدريس بالنسبة لهم تسير حول الإعتقاد اتقليدي بأن تلك المعرفة تنتقل من البالغين إلى الطلاب وبطرق مخطط لها مسبقاً.

6- التكلفة العالية لتدريب الأقران والتي تشمل على تخطيط الوقت وتدريب المعلمين وتدريب مجموعات الأقران فهي تتطلب موارد متعددة من أموال ومهارات وزمن لإختيارمدربي الأقران (الطلاب المعلمين) وتدريبهم وإدارة شئون تعليمهم أثناء عملية الأقران.

7- يميل أسلوب تدريب الأقران إلى التركيز على تعزيز النوعية بدلاً من تغيير السلوك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق