نعنى بها عدم استثمار المعلم الوقت المحدد له في تحقيق الأهداف المخطط لها خلال الحصة ؛ وذلك لعدم وجود استراتيجية واضحة في البيئة الصفية .
ثانيا : عوامل مضيعات الوقت :
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
• عوامل متعلقة بالمعلم .
• عوامل متعلقة بالتلميذ .
• عوامل متعلقة بالادارة .
• وعوامــــــــــل أخرى خارجية .
أولا العوامل المتعلقة بالمعلم وهى كثيرة منها :
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
1- عدم التخطيط الجيد من قبل المعلم سواء من ناحية المادة العلمية أو الوسائل أو الأنشطة.
2- عدم قدرة المعلم على ادارة وتنظيم الوقت وذلك يرجع الى سو ء تقديره للوقت .
3- عدم القدرة على ضبط الصف وذلك راجع الى شخصية المعلم والأساليب التي يستخدمها في ادارة الصف .
4- الاسهاب والاطناب في عرض المعلومات و الشرح .
5- التعرض للمواضيع الجانبية الخارجة عن الدرس .
6- الحالة الصحية والنفسية للمعلم .
7- عدم تنظيم الدرس والاعداد له بشكل متدرج.
8- الانشطة التي تكون فوق مستوى فهم التلاميذ وبالتالي يلزمها وقت لشرحها.
9- عدم تمكن المعلم من المادة العلمية بالتالي القفز من فقرة لأخرى دون نظام ودون تحقيق أي هدف.
طـــرق العــلاج :-
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
1- التخطيط الجيد والمسبق للحصة سواء من ناحية المادة العلمية والوسائل والأنشطة.
2- التأهيل والاعداد الجيد للمعلم بحيث يكون قادرا على ادارة وتنظيم الوقت .
ثانيا : عوامل مضيعات الوقت :
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
• عوامل متعلقة بالمعلم .
• عوامل متعلقة بالتلميذ .
• عوامل متعلقة بالادارة .
• وعوامــــــــــل أخرى خارجية .
أولا العوامل المتعلقة بالمعلم وهى كثيرة منها :
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
1- عدم التخطيط الجيد من قبل المعلم سواء من ناحية المادة العلمية أو الوسائل أو الأنشطة.
2- عدم قدرة المعلم على ادارة وتنظيم الوقت وذلك يرجع الى سو ء تقديره للوقت .
3- عدم القدرة على ضبط الصف وذلك راجع الى شخصية المعلم والأساليب التي يستخدمها في ادارة الصف .
4- الاسهاب والاطناب في عرض المعلومات و الشرح .
5- التعرض للمواضيع الجانبية الخارجة عن الدرس .
6- الحالة الصحية والنفسية للمعلم .
7- عدم تنظيم الدرس والاعداد له بشكل متدرج.
8- الانشطة التي تكون فوق مستوى فهم التلاميذ وبالتالي يلزمها وقت لشرحها.
9- عدم تمكن المعلم من المادة العلمية بالتالي القفز من فقرة لأخرى دون نظام ودون تحقيق أي هدف.
طـــرق العــلاج :-
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
1- التخطيط الجيد والمسبق للحصة سواء من ناحية المادة العلمية والوسائل والأنشطة.
2- التأهيل والاعداد الجيد للمعلم بحيث يكون قادرا على ادارة وتنظيم الوقت .
3- أن يعتمد المعلم سياسة الحزم من غير عنف والعطف من غير ضعف في التعامل مع التلاميذ ويستخدم أساليب متنوعة تجذب انتباه التلاميذ لموضوع الحصة الدراسية
4- الالتزام بقدر الامكان بالنقاط الأساسية للخطة والتعليق عليها بما يتناسب مع تحقيق أهداف الموضوع المطروح .
5- محاولة المعلم الفصل بين مشاكله الخاصة وبين أداءه لوظيفته .
4- الالتزام بقدر الامكان بالنقاط الأساسية للخطة والتعليق عليها بما يتناسب مع تحقيق أهداف الموضوع المطروح .
5- محاولة المعلم الفصل بين مشاكله الخاصة وبين أداءه لوظيفته .
ثانيا العوامل المتعلقة بالتلميذ
1 - وجود بعض فئات التربية الخاصة ( المتفوقين ، والمتأخرين ) في التحصيل ؛ فالمتفوق كثير السؤال أو المشاغبة أحيانا لمعرفته بالمعلومات المعروضة ، والمتأخر قد يحاول المعلم إعطاءه وقت إضافي لرفع مستواه التحصيلي مما يهدر مزيدا من الوقت .
2 - انتشار السلوكيات الغير مرغوبة مما يدفع المعلم إلى أخذ وقفة معهم .
3 - نسيان التلاميذ كتبهم الدراسية وبعض أدواتهم وواجباتهم المنزلية المكلفين بها .
4 - كثرة الحركة والنشاط الزائد من قبل التلاميذ والذي بدوره يعرقل العملية التعليمية (المشاغبين ).
5 - انتقال التلاميذ من صف إلى صف آخر ( الصفوف الطائرة ) حيث يكون ذلك عائقا يحول دون وصول التلاميذ في الوقت المناسب للحصة التالية .
6 - قلة وعي الطلاب بأهمية الوقت .
7- نسيان التلاميذ للدروس السابقة والتي يعتمد عليها هذا الدرس مما يلزمه اطالة في التمهيد والتذكير بالتعلم السابق.
طرق العلاج
*--*--*--*--*
1• عزل فئات التربية الخاصة وإعطائهم برامج خاصة أو محاولة شغلهم قدر الإمكان بأنشطة تلبي احتياجاتهم .
2• هناك عدة جوانب ترتبط بعلاج سلوكيات التلاميذ الغير مرغوب فيها منها :
- شخصية المعلم فيجب أن يكون قادرا على التعامل مع مثل هؤلاء التلاميذ.
- الاسرة ؛ اذ يجب ان يكون هناك اتصال مع الاسرة لتعديل سلوك هؤلاء التلاميذ .
3• التأكيد من جانب المعلم على التلاميذ احضار جميع مستلزماتهم المدرسية وأداء واجباتهم .
4• العمل على تنمية أو غرس جانب المسؤولية لدى الطالب .
5• أن يكون هناك حسن تنظيم في انتقال التلاميذ بين القاعات بحيث يقوم المعلم بنفسه بإيصال التلاميذ الى القاعة التالية .
6• غرس قيمة أهمية الوقت عند التلاميذ .
العوامل المتعلقة بالتلميذ
2 - انتشار السلوكيات الغير مرغوبة مما يدفع المعلم إلى أخذ وقفة معهم .
3 - نسيان التلاميذ كتبهم الدراسية وبعض أدواتهم وواجباتهم المنزلية المكلفين بها .
4 - كثرة الحركة والنشاط الزائد من قبل التلاميذ والذي بدوره يعرقل العملية التعليمية (المشاغبين ).
5 - انتقال التلاميذ من صف إلى صف آخر ( الصفوف الطائرة ) حيث يكون ذلك عائقا يحول دون وصول التلاميذ في الوقت المناسب للحصة التالية .
6 - قلة وعي الطلاب بأهمية الوقت .
7- نسيان التلاميذ للدروس السابقة والتي يعتمد عليها هذا الدرس مما يلزمه اطالة في التمهيد والتذكير بالتعلم السابق.
طرق العلاج
*--*--*--*--*
1• عزل فئات التربية الخاصة وإعطائهم برامج خاصة أو محاولة شغلهم قدر الإمكان بأنشطة تلبي احتياجاتهم .
2• هناك عدة جوانب ترتبط بعلاج سلوكيات التلاميذ الغير مرغوب فيها منها :
- شخصية المعلم فيجب أن يكون قادرا على التعامل مع مثل هؤلاء التلاميذ.
- الاسرة ؛ اذ يجب ان يكون هناك اتصال مع الاسرة لتعديل سلوك هؤلاء التلاميذ .
3• التأكيد من جانب المعلم على التلاميذ احضار جميع مستلزماتهم المدرسية وأداء واجباتهم .
4• العمل على تنمية أو غرس جانب المسؤولية لدى الطالب .
5• أن يكون هناك حسن تنظيم في انتقال التلاميذ بين القاعات بحيث يقوم المعلم بنفسه بإيصال التلاميذ الى القاعة التالية .
6• غرس قيمة أهمية الوقت عند التلاميذ .
العوامل المتعلقة بالتلميذ
شكرا لكم
ردحذفما اسم الكتاب والمؤلف
ردحذفما اسم الكتاب والمؤلف
ردحذفمعلومات مفيدة
ردحذف