الاثنين، 5 مارس 2012

مضيعات وقت الحصة وطرق التغلب عليها


أولا : تعريف مضيعات الوقت في الحصة الدراسية :
 
نعنى بها عدم استثمار المعلم الوقت المحدد له في تحقيق الأهداف المخطط لها خلال الحصة ؛ وذلك لعدم وجود استراتيجية واضحة في البيئة الصفية .

ثانيا : عوامل مضيعات الوقت :


*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


• عوامل متعلقة بالمعلم .

• عوامل متعلقة بالتلميذ .
• عوامل متعلقة بالادارة .
• وعوامــــــــــل أخرى خارجية .

أولا العوامل المتعلقة بالمعلم وهى كثيرة منها :


*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


1- عدم التخطيط الجيد من قبل المعلم سواء من ناحية المادة العلمية أو الوسائل أو الأنشطة.


2- عدم قدرة المعلم على ادارة وتنظيم الوقت وذلك يرجع الى سو ء تقديره للوقت .


3- عدم القدرة على ضبط الصف وذلك راجع الى شخصية المعلم والأساليب التي يستخدمها في ادارة الصف .


4- الاسهاب والاطناب في عرض المعلومات و الشرح .


5- التعرض للمواضيع الجانبية الخارجة عن الدرس .


6- الحالة الصحية والنفسية للمعلم .


7- عدم تنظيم الدرس والاعداد له بشكل متدرج.


8- الانشطة التي تكون فوق مستوى فهم التلاميذ وبالتالي يلزمها وقت لشرحها.


9- عدم تمكن المعلم من المادة العلمية بالتالي القفز من فقرة لأخرى دون نظام ودون تحقيق أي هدف.


طـــرق العــلاج :-


*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


1- التخطيط الجيد والمسبق للحصة سواء من ناحية المادة العلمية والوسائل والأنشطة.

2- التأهيل والاعداد الجيد للمعلم بحيث يكون قادرا على ادارة وتنظيم الوقت .

 
 3- أن يعتمد المعلم سياسة الحزم من غير عنف والعطف من غير ضعف في التعامل مع التلاميذ ويستخدم أساليب متنوعة تجذب انتباه التلاميذ لموضوع الحصة الدراسية

4- الالتزام بقدر الامكان بالنقاط الأساسية للخطة والتعليق عليها بما يتناسب مع تحقيق أهداف الموضوع المطروح .


5- محاولة المعلم الفصل بين مشاكله الخاصة وبين أداءه لوظيفته .

ثانيا العوامل المتعلقة بالتلميذ
1 - وجود بعض فئات التربية الخاصة ( المتفوقين ، والمتأخرين ) في التحصيل ؛ فالمتفوق كثير السؤال أو المشاغبة أحيانا لمعرفته بالمعلومات المعروضة ، والمتأخر قد يحاول المعلم إعطاءه وقت إضافي لرفع مستواه التحصيلي مما يهدر مزيدا من الوقت .

2 - انتشار السلوكيات الغير مرغوبة مما يدفع المعلم إلى أخذ وقفة معهم .


3 - نسيان التلاميذ كتبهم الدراسية وبعض أدواتهم وواجباتهم المنزلية المكلفين بها .


4 - كثرة الحركة والنشاط الزائد من قبل التلاميذ والذي بدوره يعرقل العملية التعليمية (المشاغبين ).


5 - انتقال التلاميذ من صف إلى صف آخر ( الصفوف الطائرة ) حيث يكون ذلك عائقا يحول دون وصول التلاميذ في الوقت المناسب للحصة التالية .


6 - قلة وعي الطلاب بأهمية الوقت .


7- نسيان التلاميذ للدروس السابقة والتي يعتمد عليها هذا الدرس مما يلزمه اطالة في التمهيد والتذكير بالتعلم السابق.



طرق العلاج


*--*--*--*--*


1• عزل فئات التربية الخاصة وإعطائهم برامج خاصة أو محاولة شغلهم قدر الإمكان بأنشطة تلبي احتياجاتهم .


2• هناك عدة جوانب ترتبط بعلاج سلوكيات التلاميذ الغير مرغوب فيها منها :

- شخصية المعلم فيجب أن يكون قادرا على التعامل مع مثل هؤلاء التلاميذ.
- الاسرة ؛ اذ يجب ان يكون هناك اتصال مع الاسرة لتعديل سلوك هؤلاء التلاميذ .

3• التأكيد من جانب المعلم على التلاميذ احضار جميع مستلزماتهم المدرسية وأداء واجباتهم .


4• العمل على تنمية أو غرس جانب المسؤولية لدى الطالب .


5• أن يكون هناك حسن تنظيم في انتقال التلاميذ بين القاعات بحيث يقوم المعلم بنفسه بإيصال التلاميذ الى القاعة التالية .


6• غرس قيمة أهمية الوقت عند التلاميذ .

العوامل المتعلقة بالتلميذ

هناك 4 تعليقات: